05‏/06‏/2011

النفَس الأخير

مما لا شك فيه أن الكتابة الملتهبة المشحونة بعبارات النار والعرق هي بطريقة أو بأخرى مجاز حرب، فبالإمكان أن يراوغ الكاتب ويشيد من كلامه نصباً يرتعش من خمر عشيقين في السرير ويحسبه القاريء الرزين قولاً في تكتيكات الحروب، وفي جهة أخرى فيشربه ذا الهوى عشقاً سائغاً، وما هذا النثر إلا محاولة لإعادة إنتشار الذاكرة الجماعية وتمركزها خوفاً عليها من الفقد، فخذ ما يكفيك، واترك الباقي كي يشرب الآخرين، لإن هذا الورد لم يزد مدينتنا إلا عطشا.

منذ البداية، لم يكن الازدحام حدثاً غريباً على الحي، لأن ما سيكون مفاجئاً ومباغتاً ليس هذا وإنما سيحدث بعد قليل، ولأن التلاميذ كانوا يُسلّموا فصولهم لطلاب الفترة الثانية، فقد كان شارع المدرسة مليء بأطفال من الحواري المجاورة كلها، أطنان من البراءة والشقاوة ومن اللون الأزرق تسير عبر الشارع المبلل من أثر الشتاء في اتجاهين، إما إلى البيت، أو إلى المدرسة، ولأن الرجال العائدون من السوق كانوا يحتلون جزءاً من هذا التكوين اليومي المثير، وشيوخ إلى المسجد مُسرعين، وباعة على الرصيف متمترسين، ونساء يمسكن أيدي أطفال، ونساء يحملن أكياس، ونساء يدخلن البيوت، ونساء لا يدخلن البيوت، وسيارات بيضاء وصفراء تحرّك واجهاتها تلميعاً للزجاج بعد المطر الخفيف ويكفيها أن يقف مؤشر السرعة عند أربعين كيلومتر في الساعة، وتقنع، ولأنها بداية الأسبوع، لم يكن هذا الإزدحام حادثاً غريباً إطلاقاً.

وفي الأنحاء المجاورة لم يكن الأمر يختلف كثيراً، إلا في درجة الإزدحام، ولم تكن هذه الأعداد الكبيرة من الناس التي تسكن الأحياء والمُخيمات تثير في المُتأمل دهشة من نوع خاص، فقط أناس تمشي إلى عمالتها ومصالحها، وأناس تركب السيارات التي تقف أينما أراد الراكب لا قوانين المرور، الوجوه هنا كلها متشابهة، وأينما وقعت عينيك تجد شحوباً غارقاً في التفكير، كل الناس هُنا تفكر وتفكر في الخلاص الفردي أو الجماعي، أو في اللاشيئ، ولا أحد يفتتح الصباح في وجه حقول ورد، إنما غابات من السواد ترتسم على وجوه الناس كدراً أو فقراً، وكأن هذا القوم برمته لا يعدو سوى كونه كتلة من الهموم تمشي على الأرض، وليس هذا في مجمله وصفاً لأرض إليوت الخراب، إنما هو محاولة للإلمام بتجاعيد الرجال، وعرق جباههم، ولتعريف ما يمكن تعريته مما يشغل خيالاتهم.

أما الوطن فقد كان كعادته كل صباح، يحمل أمتعته ويتمشى محاولاً تعريف نفسه: فهو تلك الأوشام التي طُبعت على الأجساد ثم هرمت، هو الحدوتة والأسطورة القديمة التي حدّث عنها المُحدّثون ولازالوا يفعلون، وهو شجرة على شباك أي منفى، وهو حالة الوعي الدائمة، حالة النعي الدائمة، الحالة الشعورية التي لم يختلط بها مادية ما أو برتقال ما، الوطن هو ما يتبقى من رائحة المدرسة والإذاعة الصباحية، هو المفقود الرومانسي التاريخي، وهو المادة اللاصقة التي لا فكاك منها، هو انتصارات رجل الدين، وجبروت العسكري، ودموع العاشق، وهو اندلاق الأطفال من طفولتهم إلى الشارع، ووحي الشاعر، ومُلهم المغنّي، وألوان الرسّام وريشته، هو رائحة الحطب، ومخدة من ريش نعام، وبيت طيني، وخيال جامح حول خواصر النساء.

وفي الصباح المليء بالمزاريب وبطرقات الماء الخفيفة على ألواح الحديد، وسط رخاء المفردات هذا، وبدون انتباه، بدأت الحرب، ولما انتهت المدينة من تجميع اللحم المطحون مع المعادن ووضعه في أكياس ولمّه أكوام أكوام، أفاق الجميع من كابوسهم وبدأت رحلة اليُتم والترمّل.

19‏/05‏/2011

//
.
.
في كُلّ سنة يمرّ علينـآ هذآ اليوم والألمُ يعتصر قلوبنـآ

ذكرى أليمة عآنت منهـآ أمّتنـآ العربية والإسلـآمية كثيرآ
فيهـا شُرّد صـآحب البيت .. وهُجّر مـآلكُ الأرض .. وَ قُتِلَ يُنبوع السنـآء
لَكن .. بعون الله وتوفيقـه ..
ستكون ذكرآهــآ هذه السنة "أنيقة شريفة"
ستكون ذكرـآها بدآية النهآية الحتمية للكيآن المسخ
بدآية إشعآل شموع الفرح وأهازيجِ السَمر
ان شــآءَ الله \/\/ . . في كُلّ سنة يمرّ علينـآ هذآ اليوم

.
.
هَنآ سنعْرِف مِآ هِـيَ النَكبـة الفَلَسطينِيَة !.
.
.


النكبة الفلسطينية عام 1948 تقابل الأنتفاضة الفلسطينية الثالثة (إنتفاضة العودة)

والألمُ يعتصر قلوبنـآ ذكرى أليمة عآنت منهـآ أمّتنـآ العربية والإسلـآمية

ما هي النكبة ؟

كان المؤرخ اللبناني قسطنطين زريق أول من استعمل مصطلح "النكبة" لوصف أحداث1948وذلك في كتابة "معنى النكبة" الصادر في أغسطس 1948.وهو الاسم الذي يطلقه الفلسطينيون على تهجيرهم وهدم معظم معالم مجتمعهم السياسية والاقتصادية والحضارية عام 1948. وهي السنة التي طرد فيها الشعب الفلسطيني من بيته وأرضه وخسر وطنه لصالح، إقامة الدولة اليهودية- "إسرائيل". وتشمل أحداث النكبة، احتلال معظم أراضي فلسطين من قبل الحركة الصهيونية، وطرد ما يربو على750ألف فلسطيني وتحويلهم إلى لاجئين، كما تشمل الأحداث عشرات المجازر والفظائع وأعمال النهب ضد الفلسطينيين، وهدم أكثر من 500 قرية وتدمير المدن الفلسطينية الرئيسية وتحويلها إلى مدن يهودية.وطرد معظم القبائل البدوية التي كانت تعيش في النقب ومحاولة تدمير الهوية الفلسطينية ومحو الأسماء الجغرافية العربية وتبديلها بأسماء عبرية وتدمير طبيعة البلاد العربية الأصلية من خلال محاولة خلق مشهد طبيعي أوروبي


كثيرآ فيهـا شُرّد صـآحب البيت .. وهُجّر مـآلكُ الأرض ..



ما هي الصهيونية ؟

اصطلاح نحته الصحفي اليهودي ناثان برنباوم سنة1890 في مقالة له نشرها في مجلة "التحرر الذاتي"، ثم استعاده مرة أخرى في كتاب له بعنوان "الإحياء القومي للشعب اليهودي في وطنه كوسيلة لحل المشكلة اليهودية" سنة 1893.

وكان نحته للمصطلح استجابة نظرية لواقع فعلي يتمثل في ظهور مجموعة من التنظيمات اختارت كلمة "صهيون" اسما لها مثل جمعية "أحباء صهيون"، فضلا عن الإكثار من استخدام الكلمة في شعارات وخطابات وكتب رجالات الفكر الصهيوني أواخر القرن التاسع عشر.

ماذا يعني حق العودة ؟

هو حق الفلسطيني الذي طرد أو خرج من موطنه لأي سبب عام 1948 أو في أي وقت بعد ذلك في العودة إلى الديار أو الأرض أو البيت الذي كان يعيش فيه حياة اعتيادية قبل 1948وهذا الحق ينطبق على كل فلسطيني سواء كان رجلا أو امرأة وينطبق كذلك على ذرية أي منهما بلغ عددها وأماكن تواجدها ومكان ولادتها وظروفها السياسية والاجتماعية.

إلى أي مدى يتمسك الفلسطينيون بحق العودة ؟

حق العودة حق تاريخي ناتج عن وجودهم في فلسطين منذ الأزل وارتباطهم بالوطن، ولأنه حق شرعي لهم في أرض الرباط ولأنه حق قانوني ثابت . وحق الفلسطينيين في وطنهم فلسطين ضارب في أعماق التاريخ وجذوره أقدم من جذور البريطانيين في بريطانيا، وبالطبع أقدم من الأمريكان في أمريكا .

ورغم أكثر من نصف قرن من الحروب والغارات والاضطهاد والشتات والتجويع والحصار، تمسك الفلسطينيون بحقهم في العودة إلى الوطن . لأن كيان الإنسان وهويته مرتبطان بوطنه مسقط رأسه ومدفن أجداده ومستودع تاريخه ومصدر رزقه ومنبع كرامته .ولذلك فإن حق العودة مقدس لكل فلسطيني حتى الطفل الذي ولد في المنفى يقول: إن موطني بلدة كذا في فلسطين.


وَ قُتِلَ يُنبوع السنـآء لَكن .. بعون الله وتوفيقـه ..



ما عدد ضحايا النكبة من الفلسطينيين ؟

وتشير الإحصائيات الفلسطينية إلى أنّ حرب48أدت إلى طرد ما يزيد عن714 ألف فلسطيني عن أرضه وبيته، وبذلك عملت على تشتت الشمل الفلسطيني، حيث توزعت هذه الأعداد الضخمة في عدد من الأماكن سواء داخل الأراضي الفلسطينية (مخيمات للاجئين في الداخل) أو هجروا إلى الدول المجاورة (الأردن، لبنان، سوريا، مصر).

ولم يتوقف المخطط اليهودي ضد الفلسطينيين عن عام 48، بل استمر في الأعوام اللاحقة، وفي الوقت نفسه عملت الحركة الصهيونية العالمية على إيفاد المئات من اليهود من دول العالم إلى فلسطين حيث كانت تهدف من ذلك الضغط على الوجود الفلسطيني ومحاولة رفع عدد اليهود المتواجدين في فلسطين بحيث يكون لهم كيان وهيكلية تدفع بالكيان الفلسطيني إلى الخارج وطرده عن وطنه.

ماذا تعرف عن قرار التقسيم ؟

في 29 نوفمبر1947م وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار يوصي بتقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة فلسطينية.

ورحّب الصهاينة بمشروع التقسيم، بينما شعر العرب والفلسطينيون بالإجحاف.

ستكون ذكرآهــآ هذه السنة "أنيقة شريفة" ستكون ذكرـآها بدآية النهآية

ما هو جيش الإنقاذ العربي؟

بعد قرار التقسيم اجتمعت الدول العربية في القاهرة بين 8 و17 ديسمبر1947م وأعلنت أنّ تقسيم فلسطين غير قانوني وتقرر أن تضع10000 بندقية و3000 آلاف متطوع (وهو ما أصبح يعرف بجيش الإنقاذ) بينهم500 فلسطيني ومبلغ مليون جنية في تصرف اللجنة العسكرية الفنية.

وتدفقت الجيوش العربية من مصر وسوريا والعراق وإمارة شرق الأردن على فلسطين ونجحت القوات العربية في تحقيق انتصارات.

ما هي الهدنة؟

استمرت المعارك على هذا النحو حتى تدخلت القوى الدولية وفرضت عليها هدنة تتضمن حظر تزويد أي من أطراف الصراع بالأسلحة ومحاولة التوصل إلى تسوية سلمية.ولكن العصابات الصهيونية انتهزت الهدنة من أجل إعادة تجميع صفوفها والحصول على السلاح من الخارج وبخاصة من الدول الكبرى مثل بريطانيا والولايات المتحدة التي فرضت الهدنة في البداية.

وعندما استؤنفت المعارك من جديد كان للصهاينة اليد العليا واتخذت المعارك مسارا مختلفا وتعرضت القوات العربية لسلسلة من الهزائم واستطاعت العصابات الصهيونية المسلحة فرض سيطرتها على مساحات واسعة من أراضي فلسطين التاريخية.

وانتهت المعارك بقبول العرب الهدنة الثانية التي كانت اعترافا بالهزيمة وتدخل حرب فلسطين التاريخ العربي تحت اسم (النكبة)
المجلس الشبابي / المجلس السياسي
.
.
.

وفــي النِهآية .. لَن نبقـى لآجئِيييين سَ نعــوووود يآ فِلَسطين
الحتمية للكيآن المسخ بدآية إشعآل شموع الفرح وأهازيجِ السَمر ان.♥
ألقآكُم على خَير ..♥}

16‏/05‏/2011

ذكري النكبة

‎ رغم ان غزة اصيبت بنكبة كبرى بعد حرب 1948 اذ تحولت مدينة لاجئين.امتلأت المدينة بعشرات آلاف النازحين من المناطق التي طردهم منها الجيش الاسرائيلي ولم يعد هناك غزاويون في غزة . ذابت غزة في بحر اللاجئين وصارت اول مكان فلسطيني جامع.فيها اكتشف الفلسطينيون انهم ليسوا مجموعات تنتمي الى مناطق وقرى مختلفة بل صاروا شعبا واحدا صنعته الكارثة.

15‏/05‏/2011

مِآ هِـيَ النَكبـة الفَلَسطينِيَة ..و مِآ هُوَ حَقُ العَـودةَ

//
.
.
في كُلّ سنة يمرّ علينـآ هذآ اليوم والألمُ يعتصر قلوبنـآ

ذكرى أليمة عآنت منهـآ أمّتنـآ العربية والإسلـآمية كثيرآ
فيهـا شُرّد صـآحب البيت .. وهُجّر مـآلكُ الأرض .. وَ قُتِلَ يُنبوع السنـآء
لَكن .. بعون الله وتوفيقـه ..
ستكون ذكرآهــآ هذه السنة "أنيقة شريفة"
ستكون ذكرـآها بدآية النهآية الحتمية للكيآن المسخ
بدآية إشعآل شموع الفرح وأهازيجِ السَمر
ان شــآءَ الله \/\/ . . في كُلّ سنة يمرّ علينـآ هذآ اليوم

.
.
هَنآ سنعْرِف مِآ هِـيَ النَكبـة الفَلَسطينِيَة !.
.
.


النكبة الفلسطينية عام 1948 تقابل الأنتفاضة الفلسطينية الثالثة (إنتفاضة العودة)

والألمُ يعتصر قلوبنـآ ذكرى أليمة عآنت منهـآ أمّتنـآ العربية والإسلـآمية

ما هي النكبة ؟

كان المؤرخ اللبناني قسطنطين زريق أول من استعمل مصطلح "النكبة" لوصف أحداث1948وذلك في كتابة "معنى النكبة" الصادر في أغسطس 1948.وهو الاسم الذي يطلقه الفلسطينيون على تهجيرهم وهدم معظم معالم مجتمعهم السياسية والاقتصادية والحضارية عام 1948. وهي السنة التي طرد فيها الشعب الفلسطيني من بيته وأرضه وخسر وطنه لصالح، إقامة الدولة اليهودية- "إسرائيل". وتشمل أحداث النكبة، احتلال معظم أراضي فلسطين من قبل الحركة الصهيونية، وطرد ما يربو على750ألف فلسطيني وتحويلهم إلى لاجئين، كما تشمل الأحداث عشرات المجازر والفظائع وأعمال النهب ضد الفلسطينيين، وهدم أكثر من 500 قرية وتدمير المدن الفلسطينية الرئيسية وتحويلها إلى مدن يهودية.وطرد معظم القبائل البدوية التي كانت تعيش في النقب ومحاولة تدمير الهوية الفلسطينية ومحو الأسماء الجغرافية العربية وتبديلها بأسماء عبرية وتدمير طبيعة البلاد العربية الأصلية من خلال محاولة خلق مشهد طبيعي أوروبي


كثيرآ فيهـا شُرّد صـآحب البيت .. وهُجّر مـآلكُ الأرض ..



ما هي الصهيونية ؟

اصطلاح نحته الصحفي اليهودي ناثان برنباوم سنة1890 في مقالة له نشرها في مجلة "التحرر الذاتي"، ثم استعاده مرة أخرى في كتاب له بعنوان "الإحياء القومي للشعب اليهودي في وطنه كوسيلة لحل المشكلة اليهودية" سنة 1893.

وكان نحته للمصطلح استجابة نظرية لواقع فعلي يتمثل في ظهور مجموعة من التنظيمات اختارت كلمة "صهيون" اسما لها مثل جمعية "أحباء صهيون"، فضلا عن الإكثار من استخدام الكلمة في شعارات وخطابات وكتب رجالات الفكر الصهيوني أواخر القرن التاسع عشر.

ماذا يعني حق العودة ؟

هو حق الفلسطيني الذي طرد أو خرج من موطنه لأي سبب عام 1948 أو في أي وقت بعد ذلك في العودة إلى الديار أو الأرض أو البيت الذي كان يعيش فيه حياة اعتيادية قبل 1948وهذا الحق ينطبق على كل فلسطيني سواء كان رجلا أو امرأة وينطبق كذلك على ذرية أي منهما بلغ عددها وأماكن تواجدها ومكان ولادتها وظروفها السياسية والاجتماعية.

إلى أي مدى يتمسك الفلسطينيون بحق العودة ؟

حق العودة حق تاريخي ناتج عن وجودهم في فلسطين منذ الأزل وارتباطهم بالوطن، ولأنه حق شرعي لهم في أرض الرباط ولأنه حق قانوني ثابت . وحق الفلسطينيين في وطنهم فلسطين ضارب في أعماق التاريخ وجذوره أقدم من جذور البريطانيين في بريطانيا، وبالطبع أقدم من الأمريكان في أمريكا .

ورغم أكثر من نصف قرن من الحروب والغارات والاضطهاد والشتات والتجويع والحصار، تمسك الفلسطينيون بحقهم في العودة إلى الوطن . لأن كيان الإنسان وهويته مرتبطان بوطنه مسقط رأسه ومدفن أجداده ومستودع تاريخه ومصدر رزقه ومنبع كرامته .ولذلك فإن حق العودة مقدس لكل فلسطيني حتى الطفل الذي ولد في المنفى يقول: إن موطني بلدة كذا في فلسطين.


وَ قُتِلَ يُنبوع السنـآء لَكن .. بعون الله وتوفيقـه ..



ما عدد ضحايا النكبة من الفلسطينيين ؟

وتشير الإحصائيات الفلسطينية إلى أنّ حرب48أدت إلى طرد ما يزيد عن714 ألف فلسطيني عن أرضه وبيته، وبذلك عملت على تشتت الشمل الفلسطيني، حيث توزعت هذه الأعداد الضخمة في عدد من الأماكن سواء داخل الأراضي الفلسطينية (مخيمات للاجئين في الداخل) أو هجروا إلى الدول المجاورة (الأردن، لبنان، سوريا، مصر).

ولم يتوقف المخطط اليهودي ضد الفلسطينيين عن عام 48، بل استمر في الأعوام اللاحقة، وفي الوقت نفسه عملت الحركة الصهيونية العالمية على إيفاد المئات من اليهود من دول العالم إلى فلسطين حيث كانت تهدف من ذلك الضغط على الوجود الفلسطيني ومحاولة رفع عدد اليهود المتواجدين في فلسطين بحيث يكون لهم كيان وهيكلية تدفع بالكيان الفلسطيني إلى الخارج وطرده عن وطنه.

ماذا تعرف عن قرار التقسيم ؟

في 29 نوفمبر1947م وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار يوصي بتقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة فلسطينية.

ورحّب الصهاينة بمشروع التقسيم، بينما شعر العرب والفلسطينيون بالإجحاف.

ستكون ذكرآهــآ هذه السنة "أنيقة شريفة" ستكون ذكرـآها بدآية النهآية

ما هو جيش الإنقاذ العربي؟

بعد قرار التقسيم اجتمعت الدول العربية في القاهرة بين 8 و17 ديسمبر1947م وأعلنت أنّ تقسيم فلسطين غير قانوني وتقرر أن تضع10000 بندقية و3000 آلاف متطوع (وهو ما أصبح يعرف بجيش الإنقاذ) بينهم500 فلسطيني ومبلغ مليون جنية في تصرف اللجنة العسكرية الفنية.

وتدفقت الجيوش العربية من مصر وسوريا والعراق وإمارة شرق الأردن على فلسطين ونجحت القوات العربية في تحقيق انتصارات.

ما هي الهدنة؟

استمرت المعارك على هذا النحو حتى تدخلت القوى الدولية وفرضت عليها هدنة تتضمن حظر تزويد أي من أطراف الصراع بالأسلحة ومحاولة التوصل إلى تسوية سلمية.ولكن العصابات الصهيونية انتهزت الهدنة من أجل إعادة تجميع صفوفها والحصول على السلاح من الخارج وبخاصة من الدول الكبرى مثل بريطانيا والولايات المتحدة التي فرضت الهدنة في البداية.

وعندما استؤنفت المعارك من جديد كان للصهاينة اليد العليا واتخذت المعارك مسارا مختلفا وتعرضت القوات العربية لسلسلة من الهزائم واستطاعت العصابات الصهيونية المسلحة فرض سيطرتها على مساحات واسعة من أراضي فلسطين التاريخية.

وانتهت المعارك بقبول العرب الهدنة الثانية التي كانت اعترافا بالهزيمة وتدخل حرب فلسطين التاريخ العربي تحت اسم (النكبة)
المجلس الشبابي / المجلس السياسي
.
.
.

وفــي النِهآية .. لَن نبقـى لآجئِيييين سَ نعــوووود يآ فِلَسطين
الحتمية للكيآن المسخ بدآية إشعآل شموع الفرح وأهازيجِ السَمر ان.♥
ألقآكُم على خَير ..♥}

20‏/03‏/2011

قـف ياصـديقي


 

قف ياصديقي
فأنا طفل مثلك ..

كان لي وطن ... و لكنه الآن أسير

كان لي أخ ... ولكنه الآن شهيد

وأمي .... أنت لاتعرفها

هي كل أم تراها في بلادي ..

كانت لي الأرض كلها... والآن ؟؟

أبحث عن لقمة كي أعيش ..

أنا لا أطلب شفقة.. بل لحظة تفكير

أبي هناك... مثل حلمي.. مثل قلبي.. أسير

فهل تساعدني ؟؟
أم أنا وحدي أناجي الضمير؟؟
*******
مهلا يا صهيون ..هذه صفحة من حياتك.. وأنت المعلم ..ونشهد

أن تلاميذك لتعاليمك مخلصين ..

وقد يفوق التلميذ أستاذه ...

ولكن مهما حاولت اذلالي ..

و لتفعل ماشئت بي ..

بل انظر ودقق ..

فهل اذلالي ينهي القضية ؟؟؟؟
فلتعلم
أنا للذل رافض.. لوجودك رافض..

هل انفرجت أساريرك لمشهدي؟؟؟

من أين لك هذا الحقد يارجل؟؟
ما دينك الذي به تدين؟؟؟

أوه.. لقد نسيت ..

وهل لأمثالك دين مثل الآخرين ؟؟؟
لاتضحك.. سمعت انك فطين
هل عرفت من أكون ؟؟؟
أنا كابوس ليلك الذي لن يستكين ..أنــا مجاهد  فلسطين ..*******
لن ننسى ..

دموعكم ..

آهاتكم ..

أحزانكم ..

وشهداءكم ..*******
قسما لن ننسى ..قصة بيت رحل صاحبه ولم يعد
و صبر لم ينفذ ..

و شاهد على جريمة ..

وشجرة تحنّ شوقاً ..

واسم ولدي ذكرى على جدار بيتي

قصة جذور وأصول ..

قصة شعب ..

أم عار أمة ؟
قالت عيونها
 
تعالوا
أحكيلكوا عنها

عن زيتونها

وجذورها

عن صبرها

عن لوزها

عن أطفالها

وشيوخها ..

ونسائها..

أما طريق خلاصها..

فبإيمان أبنائها..
 
*******
عيناك أيها الطفل إرهابيتان
ترسمان الفراش فوق الرغيف
تحلمان بكأس ماء
لم يسممه النزيف
وبمقعد في الفصل
لم يطله القصف ولا، وجع الرصيف
ونظرتاك إرهابيتان
تحدقان بالغزاة: اخرجوا من أحداقنا
ومن أزماننا إلى آخر الزمان
سنغسل التراب من خطواتكم
نطهر الصباح من طلاتكم
ونفرش السهول شقائق النعمان
دمعتاك إرهابيتان
تنزلان فوق وجه أخيك الشهيد

رسم أبيك الأسير
حضن أمك الشريد
تتحديان اليتم تنفجران
تنجبان اللون للأرجوان
والدفء للبرتقال
والهواء للأقحوان
تستعدان لليتم في الزمان اليتيم
دمعتاك أيها الطفل إرهابيتان

شفتاك إرهابيتان
ترددان كل لحظة أغنيات الأرض
تقبلان وجه السماء
تتمتمان قبل النوم بالدعاء
وحين تصرُخان
من طلقة سرقت كلام الله من رئتيك
يأتيك السلام

ويداك إرهابيتان
تحملان فوق ظهرك الصغير غربة كبيرة
وأنات البيوت والقرية الأسيرة
وترفعان للسماء ما قاله الأنبياء
والحكمة المنيّرة ،
تحملان وسط الركام منزلا
في حقيبة مهاجر

حقيبتاك إرهابيتان
فيهما تحصر الزمان
وتنتقي ما يقله المكان للمكان :لنا رمل على شط الخيال
وسهل فيه تستلقي بساتين الحنان
حقيبة للماء والزعتر
وحقيبة بدلت أسماء الدروس بأسماء الحجر
واحدة على ظهرك
وثانية تنمو على صدرك
فإذا انتشيت يأتي طائر يلهو على رأسك
ليعض حلمك
ويقص فكرك
وتصير تحت أنقاض الهوان
شفتاك أيها الطفل إرهابيتان ..

وساقاك إرهابيتان
تطاردان الحياة في انشطار الموت
في عناقيد القنابل
في ارتعاشات السنابل
وتبحثان عن أرض بلا نيران

أبواك أيها الطفل إرهابيان
تعانقا ذات وحشة
فكنت وردةَ الحشا
وصرت جمرةَ المكان
عيناك أيها الطفل إرهابيتان

عيون عرفت البكاء.. مبكراً
لو أنك أبصرت بريقاً في أعينهم
أو بركاناً مشتعلاً أو صهيلاً لعرفتهم
أطفال يحتضنون الشمس
ولا تحرقهم
ويغنون بملأ حناجرهم
مليون لا.. مليون لا
في انتــظار الفــارس
أمـــاااه.. أين أبي؟ لم يرجع؟

في انتظــار من يجرؤ على فــك القيـــد

أبي.. مالي أراك صامتاً؟ هيـا قم معنــا

ملاك وشهـــيد.. عفواً هذه أسمــاء هذين البريئين

وسلاحنـــا الحجر المتين

آه ياشعب فلسطين المظلوم من اعدائه و خلاّنه وإخوانه العرب
***